العلاقات العامة والإعلام التربوي

 

(( نمت العلاقات العامة كمفهوم إداري وعمل مؤسسي سريعا في الخمسين عاما الماضية ، وذلك نتيجة حتمية للتطورات الحاصلة   في المجتمع الحديث ، والقوة المتزايدة للرأي العام ، وأصبحت العلاقات بين الأفراد في المنشأة أحد أهم مقومات تطورها ونموها ))   ( 1 )

        ويمكن توضيح أهمية العلاقات العامة مع الجمهور الخارجي من خلال ما تؤديه من تكوين السمعة الطيبة للمنشأة والصورة الذهنية الممتازة عنها لدى مختلف فئات المتعاملين معها  على أساس من الحقائق والمعلومات الصادقة  . والمدرسة بوصفها مؤسسة اجتماعية تنفرد بدور عظيم في خدمة جميع أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين، وتتجاوز في خدمتها للمجتمع حدود أسوارها لتصل إلى جميع البيوت لتشارك الأسر في تربية وتنشئة الأبناء الذين هم أغلى ثروات الوطن  .. لا شك  أنها بحاجة إلى آلية فعّالة للتواصل مع باقي مؤسسات المجتمع .. وإن كان التواصل مع الأسر يأتي في مقدمة اهتماماتها إلا أن الحاجة تظل قائمة لبناء جسورٍ من التواصل البنّاء مع جميع الجهات التي تسهم بشكل أو بآخر في تحقيق رسالة المدرسة ، ومن هنا نبع اهتمام الخطة الاستراتيجية للمدارس السعودية في أنقرة بتفعيل دور قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي .. لا ليكون دور القسم محصوراً                 في تسهيل مهمة المدارس وتلبية متطلباتها .. بل ليتجاوز تلك الحدود في مدّ جسور التواصل مع جميع المؤسسات التربوية والتعليمية .. وغيرها من المؤسسات ، وقد عبرت الأهداف العامة للخطة عن ذلك (( تعزيز التواصل مع المؤسسات التربوية والتعليمية في البيئة الخارجية لتبادل الخبرات وتطوير العملية التربوية والتعليمية ))  وكذلك ((تعزيز التواصل بين المدرسة والبيت لتحقيق التعاون والتكامل في بناء شخصيات الطلاب والطالبات وفق الأهداف المنشودة من العملية التربوية والتعليمية ))  .

       وانطلاقاً من تلك الأهداف سعى قسم العلاقات العامة في المدارس إلى  إبراز الدور الرائد للمدارس  السعودية في أنقرة لتحقيق الأهداف التي تنص عليها سياسة المملكة العربية السعودية في التربية والتعليم ، وفق منهجية وآلية شاملة تسير ضمن خطط  إدارة المدارس أيمانا منها بما للقسم  من أثر ايجابي على العمل التربوي والتعليمي .

       وقد حقق القسم العديد من الإنجازات في تعزيز التواصل بين العاملين في المدارس وتنمية العلاقات الإنسانية بينهم ، كما أسهم بشكل فعّال في تقوية أواصر الصلة بين المدارس ومؤسسات المجتمع الخارجي ، وتمثل ذلك في :

1-    المشاركة مع قسم النشاط الطلابي في تنظيم الرحلات والزيارات الميدانية .

2- المشاركة مع قسم التوجيه والإرشاد وقسم النشاط الطلابي في تنظيم برنامج الرعاية الصحية للطلاب والطالبات والذي تضمّن استضافة أطباء لإجراء فحوصات عامة على الطلاب والطالبات وإلقاء محاضرات توعوية .

3-   إصدار المطويات والنشرات التربوية الهادفة في العديد من المجالات .

هذا إلى جانب الدور الكبير للقسم في تقديم المساعدة للمعلمين الموفدين سواء الجدد منهم أو القدماء .. وذلك في تأمين السكن وتوفير الخدمات العامة .. وكذلك تلبية حاجة المدارس من المستلزمات والاحتياجات التعليمية اليومية .... وغيرها من المهام التي سيرد ذكرها تفصيلا فيما بعد .

أولا : مهام وأعمال العلاقات العامة بالمدارس :

1- استقبال المعلمين الموفدين  الجدد  ، وتسهيل أمور أقامتهم (( استئجار الشقق  ، وتأمين الأثاث والتجهيزات المنزلية ، ومراجعة  الدوائر الحكومية لتوفير الخدمات العامة : الهاتف / الماء / الكهرباء / الغاز ... وغيرها )) .  

2- استقبال المشرفين الزائرين للمدارس ومرافقتهم طوال فترة إقامتهم ، وتسهيل أمورهم (( الاستقبال والتوديع في المطار ، وتأمين السكن ، وتأكيد الحجوزات ، وتنظيم زيارات وجولات حرّة ... إلخ )) .

3- المشاركة مع السكرتارية في استقبال الزائرين للمدارس والقيام بأعمال الترجمة إن لزم الأمر ، ومتابعة الأعمال الخدمية اليومية للمدارس من صيانة ومتطلبات تعليمية .

4- الإشراف على مستودعات المدارس وتنظيمها ، وإنهاء إجراءات استلام المستلزمات التعليمية والكتب والمقررات الدراسية                في الجمارك ، وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب وحفظ المتبقي منها في المستودعات بطريقة منظمة.   

5-      المساهمة في المناسبات والأيام الوطنية والتربوية سواء على مستوى الإدارة العامة  أو على مستوى المدارس .

6-     تنظيم الحفلات الخاصة بمنسوبي المدارس في الأعياد والمناسبات الاجتماعية .. وغيرها، وتأمين مستلزماتها .

7- المشاركة مع قسم النشاط الطلابي في تنظيم الاحتفالات والمناسبات المدرسية وتأمين مستلزماتها ومنها : اليوم الوطني ، اليوم العالمي للمعلم ، وحفل تكريم المعلمين المتميزين والطلاب المتفوقين  على مستوى المدارس ... وغيرها .

8-     المشاركة مع قسم النشاط الطلابي في تنظيم الرحلات والزيارات الخارجية للطلاب ، وإجراء الاتصالات للتنسيق مع الجهات التي سيتم زيارتها .

9-      إيجاد  حسومات خاصة بمنسوبي المدارس من معلمين وموظفين  في المراكز التجارية، والمستوصفات الطبية .

ثانيا : مهام وأعمال الإعلام التربوي بالمدارس :

1-    المشاركة في التنسيق للمحاضرات والندوات ، والاتصال بالضيوف المزمع استضافتهم من خارج المدارس .

2-  توثيق جميع أخبار ومناشط المدارس (( فيديو / فوتوغرافي / كتابي )) .

3- المتابعة اليومية لموقع الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج  على الشبكة العنكبوتية ، وكذلك موقع المدارس السعودية في أنقرة ، وتزويده بالمستجدات من أخبار المدارس والصور الخاصة بها  .

4- إصدار النشرات والمطويات التربوية  والملصقات الجدارية ، بما يتماشى مع طبيعة عمل القسم .

5-      المشاركة مع فريق عمل مجلة أصداء الوطن التي تصدر سنويا عن المدارس السعودية في أنقرة 

6- المشاركة في إعداد البرامج الإذاعية المدرسية في المناسبات الوطنية والتربوية ،  ومنها : إعداد برنامج إذاعي خاص ضمن فعاليات الاحتفال بمكة عاصمة الثقافة الإسلامية 2005 م .

7- المشاركة في إعداد وتنظيم المعارض المدرسية في المناسبات الوطنية والتربوية ، ومنها : حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب ، مكة المكرمة عاصمة الثقافة الإسلامية 2005م .... وغيرها .

 

الصفحة الرئيسية